-->

يوم تحسيسي وإرشادي لشعبة البقوليات الغذائية بدائرة مهدية

 

يوم تحسيسي وإرشادي لشعبة البقوليات الغذائية بدائرة مهدية

في اطار تنفيذ التعليمة الوزارية الخاصة بتنمية وتوسيع المساحات الخاصة بزراعة البقوليات وخاصة العدس ، وبهدف بعث هذه الشعبة الاستراتيجية برمجت مديرية المصالح الفلاحية ايام ارشادية عبر دوائر الولاية بالتنسيق مع جميع الفاعلين حيث نظم يوم تحسيسي بتاريخ 17 ديسمبر 2020 على مستوى القسم الفرع الفلاحي لدائرة مهدية بحضور كل من :
-رؤساء الاقسام الفرعية للدوائر : مهدية ، حمادية ، قصر الشلالة
- ممثل الغرفة الفلاحية
- مدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة لدائرة مهدية
- رئيس المجلس الوطني المشترك لشعبة البقوليات
- رئيس المجلس المهني المشترك لشعبة الحبوب
- مدير مزرعة البرهنة وانتاج البذور
- مدير المزرعة النموذجية "سي عبد الكريم"
- ممثل اتحاد الفلاحين
- ممثل صندوق التعاون الفلاحي
- فلاحين ، مكثري البذور .
حيث افتتح هذا اللقاء مدير المصالح الفلاحية مذكرا الحضور باهم محاور ورقة_الطريق التي اعتمدتها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وبالاخص شعبة البقول الجافة من حيث توسيع المساحات المزروعة بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليص من الاستيراد مشيدا بقدرات الولاية الفلاحية عامة و منطقة سرسو خاصة لمكاناتها تاريخية في زراعة العدس. ثم تم التطرق لكل التسهيلات والدعم الموجه لهذه الشعبة مع طرح المزايا التي تحتويها الاتفاقية الاخيرة المبرمة بين وزارة الفلاحة والتنمية الفلاحية وبنك الفلاحة .
التدخل الثاني لرئيس المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة البقوليات حول المسار التقني بمختلف مراحله التقنية من عملية تحضير التربة الى غاية مرحلة الحصاد مؤكدا على اهمية الالتزام بكل النقاط المشروحة وتطبيقها في الميدان مذكرا ايضا باهمية إحترام الدورة الزراعية و إختيار الاصناف المناسبة . بعدها تدخل مدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة لدائرة مهدية مستعرضا كميات البذور المتوفرة ، الاسمدة ، المبيدات و العتاد المسخر للموسم الفلاحي .
في الاخير افتتح النقاش بين الحاضرين حيت تم الاستماع لمختلف انشغالات الفلاحين المطروحة ، الاسباب التي ادت الى تراجع الفلاحين على الاقبال على هذه الشعبة واهم العراقيل والمشاكل التي واجهتهم حيث تعهد مدير المصالح الفلاحية ببذل قصار جهده بالتعاون مع الشركاء من اجل تذليل كل الصعوبات ومساعدة الفلاحين من أجل انجاح الموسم الفلاحي واعادة بعث شعبة البقوليات بالولاية والنهوض بها .

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: